المرأة

فيتامين e   | موقع المعلومات

يحتاج جسمنا وبشرتنا إلى فيتامين e والذي من المؤكد أنك سمعت عن استخدامه في الكثير من الماسكات التي تعالج البشرة، أو وضعه منفردا عليها، ونظرا لتعدد فوائده فإنها لا تقتصر على البشرة فقط، بل أنه يحمي جسدنا من الكثير من الأمراض كما سنتطرق معا لبعضها.

فيتامين e 

يحتاج الجسم إلى فيتامين هـ لأنه من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدعم المناعة، مما يساعد الخلايا على التجدد، ويحتوي أيضا على خصائص مضادة للأكسدة، وأيضا تعالج الالتهابات مما يعني أنه الأفضل لصحتك اليومية.

يحافظ هذا الفيتامين على صحة الجلد، ويستخدم كدهان موضعي على الوجه للحفاظ على الوجه من الالتهابات وجعل البشرة أصغر سنا أيضا، وأفضل تأثير على الوجه يأتي بعد وضع الفيتامين على الوجه طوال الليل.

يستخدم زيت فيتامين هـ كعلاج مضاد للتجاعيد، ويفضل استخدامه طوال الليل بسبب قوامه الثقيل، حيث لا يصلح للصباح حيث لن يمكنك من وضع المكياج أو السيروم فوقه، كما يدخل في تركيب العديد من الكريمات المضادة لعلامات تقدم سن البشرة.

فوائد فيتامين e للوجه

فيتامين-e
فيتامين-e

يساعد فيتامين E على جعل الوجه أكثر إشراقا، ومن أهم فوائده ما يلي:-

إقرأ أيضا:كريم fox لتفتيح البشرة بصورة سحرية
  • علاج فرط التصبغ

تسبب البقع الداكنة أثارا سيئة على البشرة والتي تنتج عن الهرمونات أو لأسباب أخرى كالحمل، وبوضع فيتامين هـ  على البشرة  يمكنك التخلص من تلك البقع.

  • علاج ندبات حب الشباب

يعزز فيتامين هـ الدورة الدموية بالبشرة مما يجعل الكثيرين يعتقدون أنه يسرع من عملية شفاء حب الشباب  وندباته، لكن الدراسات لم تثبت ذلك بعد.

يخفف فيتامين هـ من أثر التشققات على الشفاه، ويجدد الخلايا بشكل أسرع مما يترك الشفاه ناعمة للغاية، وبسبب سمك الزيت لن تتعرض للمزيد من تهيج الشفاه.

فوائد فيتامين هـ للجسم عامة

فيتامين-e
فيتامين-e

يقدم فيتامين هـ الكثير من الفوائد للبشرة لكنه أيضا مفيدا للجسد بشكل عام، ومن أهم مميزاته:-

  • التقليل من الإجهاد التأكسدي

يعرف الجميع الصدأ الذي يظهر على الكثير من الأشياء، هذا هو بالضبط ما يحدث لبشرتك ويسمى بالأكسدة مما يسرع من عملية الشيخوخة بسبب الجذور الحرة التي تضعف وتفكك الخلايا السليمة وقد تساهم تلك الجزيئات أيضا في بعض الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

إقرأ أيضا:مصمم الأزياء رالف لورين Ralf Lauren

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هـ في تحييد الجذور الحرة، وتعمل مضادات الالتهابات على تخفيف الحالات المرضية المتنوعة.

  • تخفيف أعراض هشاشة العظام

يقول الباحثون أن مكملات فيتامين (هـ) تخفض من أعراض هشاشة العظام، ويمكن تعاطي فيتامين E مرة واحدة يوميا لمدة شهرين مما يحسن الأعراض المصاحبة لهشاشة العظام، والتقليل من الإجهاد التأكسدي.

  • يساعد في إدارة مرض السكري

يعمل مرض السكري من خلال مقاومة الأنسولين وأثبتت الدراسات أيضا أن مكملات فيتامين هـ تساعد في تأخير ظهوره بنوعيه كما يسيطر على مضاعفات مرض السكري كذلك.

  • مرض القلب التاجي

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الارتفاع في معدل فيتامين هـ بالجسم له علاقة بانخفاض مستوى الإصابة بأمراض القلب، لكن التجارب السريرية لم تؤكد ذلك بعد.

  • اضطرابات العين المرتبطة بالسن

يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى إجهاد العينين وإصابتهما بإعتام العدسة وهو ما يحدث للكثير من كبار السن، وأكدت بعض الدراسات أن فيتامين هـ يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.

إقرأ أيضا:هل الجنين محمي في بطن أمه ؟

المخاطر الصحية للإفراط في فيتامين هـ

إن زيادة نسبة هذا الفيتامين في الجسم من خلال المكملات قد يتسبب في بعض الأضرار والآثار الجانبية،  ومنها الإصابة بالسكتة الدماغية، وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يجب ألا تتجاوز الجرعة التي يتم تناولها يوميا عن ألف ملليجرام.

من الممكن أيضا أن يتفاعل فيتامين هـ مع بعض الأدوية والتي قد يؤدي لمضاعفات، لذلك لابد أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتعاطاها، ومن الأدوية التي تتفاعل معه:-

  • الأدوية المضادة للتخثر والصفيحات
  • سيمفاستاتين ونياسين
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

يمكنك الحصول على فيتامين e من خلال المكملات الغذائية أو الطعام أو وضعه مباشرة للاستفادة منه لعلاج البشرة، لذلك هو من أفضل الفيتامينات فائدة وأسهلها استخداما.

المصادر

مصدر1
مصدر2

السابق
مرسيدس تطلق أول سيارة كهربائية من AMG
التالي
كم عدد ايام السنة الهجرية

اترك تعليقاً