التواصل الإجتماعي

اين يوجد انزيم الليزوزيم وما استخداماته ؟


اين يوجد انزيم الليزوزيم

هو إنزيم يقوم بتسريع هدم جدار الخلايا الخاصة ببعض الجراثيم , إنزيم ليزوزيم موجود في الكثير في الأنسجة ولكن بشكل مكثف يتواجد في الإفرازات الدمعية والأنفية واللعاب وفي الجلد. ويوجد أيضا بشكل كبير في بياض البيض غير المطهي.

يقوم إنزيم ليزوزيم بتحلل بعض الجراثيم وتحطيم جدران خلاياها، ويعمل من خلال قطع الصلة بين حمض أستيل موراميك، ومن حمض أستيل جلوكوزامين الذي يكون بتتابعه حمض الموراميك، مكون رئيسي للموكوبروتين الذي يعطي جدران خلايا الجراثيم جمودها، والليزوزيم هو أول إنظيم يكتشف تركيبه ثلاثي الأبعاد بواسطة الأشعة السينية من خلال تحليل الانعراج.

الإستعمالات الاخرى لانزيم الليزوزيم

يتم استخدام انزيم الليزوزيمفي الكثير من الصناعات الزراعية الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل ,فهو مستخرج من بياض البيض ويتم استخدامه في الصناعات الزراعية , وتعتبر الاستخدامات الزراعية الغذائية مرتبطة بخواص هذا الإنزيم كمادة حافظة وحاملة؛ كما يمكن استخدامه كإضافة في المنتجات الغذائية للأطفال وكبديل غذائي لمواد التحلية المستخدمة في الحمية الغذائية. استخدام الليزوزيم في الصناعات الدوائية على العكس مرتبط بخواصه كمضاد حيوي ومضاد للالتهاب.

اعاقة عمل الانزيم

3-NAG مبني من ثلاث وحدات من السكر NAG المرتبطة مع بعضها البعض, هذا السكر يستطيع ان يرتبط للانزيم ليزوزيم في الموقع الفعال ، لكنه لا يتفكك بفعل الانزيم . ارتباط المعيق مع الانزيم يمنع ارتباط مادة الاساس معه وبذلك يعيق الانزيم. ارتباط المعيق يكون لاحدى الحامضين الامينيين في الموقع الفعال.

إقرأ أيضا:من هو الفريق خالد الحربي


إقرأ أيضا:تحضير نص الحدث العظيم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

السابق
تكتب معادلة لايجاد ثلاثة أعداد صحيحة متتالية مجموعها ٢١ على صورة
التالي
من هو حسن ابو الروس

اترك تعليقاً