التواصل الإجتماعي

المسجد الذي شهد اخر لحظات علي بن ابي طالب

المسجد الذي شهد اخر لحظات علي بن ابي طالب

لقي أمير المؤمنين على بن أبي طالب حتفه في مسجد الكوفة على يد ابن ملجم حيث نفذ جريمته بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب في صبيحة 19 من رمضان سنة 40 هجري وهو في حال القيام من السجود. وكان مقتل أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب بعد ثلاث أيام من هذه الجريمة في ليلة إحدى وعشرين من رمضان من السنة الأربعين للهجرة النبوية المباركة.

ويعتبر مسجد الكوفة من اكبر المعالم الاسلامية في العراق، يقع مسجد الكوفة في مدينة الكوفة العراقية. وقد بنى هذا المسجد الصحابي الجليل سعد بن ابي وقاس في سنة 19 هجري. وقد كان من اعظم الابنية في المنطقة في ذلك الوقت، ومع مرور الوقت اصبحت مدينة الكوفة تمثل عاصمة الخلافة الاسلامية في عهد علي بن ابي طالب.

وفاته ومكان دفنه

توفي سيّدنا عليّ رضي الله عنه في ليلة 21 من رمضان في العام 40 للهجرة، وكان سبب وفاته تفشّي السمّ في جسده لمدة ثلاثة أيام بعد أن ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم، أثناء أدائه صلاة الفجر في مسجد الكوفة، وكان عمره عند وفاته يناهز 64 عاماً. ولم يُحدّد مكان دفن سيّدنا عليّ، فقد طلب أن يكون مكان قبره سراً لا يعرف به أحد؛ لكي لا يخرّبه ويدنّسه أعداء الإسلام، وهناك ثلاث روايات يتناقلها المؤرّخون بأن قبره يقع في مدينة النجف، أو في مدينة مزار الشريف في أفغانستان، أو بأنّه دُفِن تحت حائط جامع الكوفة، والله أعلم.

إقرأ أيضا:تيك توك لم تعد ترحب بمحتوى العملات المشفرة

العتبة العلوية المقدسة أو الروضة الحيدرية أو ضريح الإمام علي أو حضرة علي هو مرقد ديني يقع في مدينة النجف في العراق حيث تقول مصادر عديدة – غالبيتها تعود للمؤرخين المسلمين الشيعة- أنه تم تشيّيده على قبر علي بن أبي طالب، رابع من تولّى خلافة المسلمين بعد النبي محمد، وأول أئمة الشيعة، تتبعه مكتبة الروضة الحيدرية التي تضم العديد من النفائس والمخطوطات الأثرية.

السابق
جرى الإجابة عليه: حل كتاب العلوم ثاني متوسط ف1 مراجعة الفصل 4 اجابة السؤال
التالي
نتائج موقع موريباك 2021 لوائح بريف

اترك تعليقاً