السعودية

الكحل كان مشهور عند _ _ _ ؟


من أين يستخرج الكحل الطبيعي

الكحل العربي، وأجود أنواعه “الإثمد”، ولونه أسود مائل للأحمر، ويتم استخراج الكحل من حجر الإثمد عن طريق دقّه وطحنه، وهو من أفضل الأنواع التي يصنع منها الكحل العربي، ويوجد بشكلٍ خاص في الحجاز ومناطق المغرب العربي وبلاد فارس واليمن، والكحل العربي منتشرٌ جداً، حيث تضعه النساء ويضعه الرجال أيضاً، ويعتبر الكحل مصدر للزينة والتجميل؛ إذ يمنح العيون اتساعاً وحراً وجمالاً، بالإضافة لفوائدة الطبية والصحية الكثيرة للشعر والعيون والرموش وقوة البصر، فهو يعتبر مكوناً أساسياً للكحل العربي، وهو ذو فوائد عظيمة جداً، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يكتحل بالإثمد باستمرار، وقد تغنّى الكثير من الشعراء بالعيون المكتحلة بالكحل العربي، وخلّدوا هذا الجمال بآلاف القصائد .

افضل انواع الكحل

كحل الأثمد، من أشهر أنواع الكحل على الإطلاق، وأكثرها صحةً ونفعاً للعين، وهو ما يطلق عليه أيضاً الكحل العربي، يتم الحصول عليه من نوعٍ من أنواع الحجارة، اسمه حجر الأصفهان، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام، يكحل عينيه الشريفتين بكحل الأثمد، وهذا دليل على البركة والنفعة العظيمة التي يتميز بها كحل الأثمد، وقد أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام، بالإكتحال بالأثمد، لأنّه يجلو البصر، ويقوي منابت الرموش.

تركيب حجر الأثمد الاصلي

يتركب حجر الأثمد الأصليّ الذي يستخرج منه كحل الأثمد من مركب الأنتموان ، وثالث لفور الأنتموان ، وخامس سلفور الأنتموان ، ومركبات عضوية مختلفة مثل : فؤادين، غلوكانتيم، وإنتامالين، وبوتاسيوم وصوديوم، والأثمد عدّة أنواع، منها الأثمد الأحمر والأثمد الأسمر.

إقرأ أيضا:الصقعبي وش يرجعون


إقرأ أيضا:ما هو نوع اشجار شارع الحبيب بورقيبة

الكحل كان مشهور عند

الكُحْل أو الإِثْمِد حجر يطحن ليستخدم مسحوقه لتكحيل العيون ويستخدم غالبًا كمادة للتجميل للنساء لكن هناك بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير شائع .

وعادة الاكتحال منتشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمغرب العربي وجنوب آسيا وبعض من أجزاء أفريقيا مما دون الصحراء الكبرى جغرافيًا. يعود تاريخ استخدام الكحل إلى العصر البرونزي أي حوالي العام 3500 قبل الميلاد. وإستخدمته عدة شعوب وحضارات أشهرهم الفراعنة وكانوا يستخدمونه فتظهر عيونهم واسعة وجميلة. ولقد كان لاستخدام الكحل أسباب عديدة فمنها حماية العين من أشعة الشمس القوية في المناطق الصحراوية والحارة حيث أنه كان منتشرا لدى البدو. كما أن البعض كان يعتقد أن الكحل يحمي العين من بعض من أمراض العين كما أن الكحل كان يوضع للأطفال حديثي الولادة والأطفال صغار السن بغض النظر عن جنس الطفل لتقوية العين أو لحمايتها من العين الشريرة أو الحسد كما يعتقدون. في الوقت المعاصر الكحل يستخدم عادةً كمادة للتجميل للنساء لكن قد يكون هناك بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير شائع.

الإثمد حجر الكحل هو معدن بالطبيعة على شكل صخر هش لامع. يتكوّن من طبقات ويقال إنّ زرقاء اليمامة الشهيرة هي أوّل من اكتحل بالكحل بين العرب وهي اليمامة المعروفة بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها وزرقاء اليمامة هي امرأة نجدية من جديس اليمامة يقال انها كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام.ويروى انه في إحدى الحروب استتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم فرأت زرقاء اليمامة ذلك فأنذرت قومها فلم يصدقوها. فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأثمد وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به فقيل بعد ذلك لمن يكون حاد البصر: « أبصر من زرقاء اليمامة وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.

إقرأ أيضا:موقع سحب نتائج البكالوريا في سوريا 2021 الدورة التكميلية بالأسماء


إقرأ أيضا:موقع www.uokufa.edu.iq نتائج الامتحانات في جامعة الكوفة في العراق 2021

قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ ” وكان رسول الله إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

يتوقّع الكثير من الناس أنّ هذا الحجر ذو لون أسود قاتم نظرًا للون الكحل الأسود، إلّا أنّ هذا الحجر يكون موجودًا بالطبيعة باللون الفضي اللمّاع كحجر الأثمد المغربي أو باللون الأحمر المائل إلى السواد كما هو الحال في حجر الأثمد الشامي.

السابق
أقدم محطوطات القران – موقع المعلومات
التالي
من هي هيفاء الطويل ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً