التواصل الإجتماعي

سورة الصف مكية أم مدنية

سورة الصف مكة أو المدينة المنورة. 61 ، في الجزء الثامن والعشرون.

سورة الصف مكة أو المدينة المنورة

سورة الصف

  • اختلف المعلقون في ما إذا كانت سورة الصف مكة أم المدينة لأنها من أصل مدني حيث تضمنت آية حكم المعركة: “إن الله يحب من يقاتل عنه في الرتب كأنه في مكانين.
  • سميت المجموعة بمكة لأنها تضمنت قصص وخصائص ثروة القرآن في مكة وقصة موسى عليه السلام رسول الله لكم لما تركوا الله وقلوبهم والله. هو لا يقود اهل فزكان (. وقصة عيسى عليه السلام قال عز عيسى بن مريم: يا بني اسرائيل انا رسول الله لكم يثبتون يد التوراة واعدكم جاء بعدي رسول اسمه أحمد عندما جاء إليهم بدليل واضح على أنهم قالوا إن هذه المباني (سحرية.
  • قال عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي: هو مدني في رأي الجمهور ، وقالت مكة عن جانب ابن عباس والمهدوي بإذن عطا ومجاهد أن مكة مكة ومكة. . ” الأول أصح ؛ لأن معاني السورة تؤكد ذلك وتتشابه في أنها تحتوي على مكة والمدينة.
  • قال محمود بن عمر الزمششري ، إن ترتيب النقصان بدرجة السورة اكتشف بعد التجبون ، قال محمد بن أحمد بن أن جزءًا من الكلبي نزل بعد سقوط الرجل التجابون.
  • وعن سبب نزول جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، قال ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس: واجب الجهاد. أحب العمل وأؤمن بالله ولا شك في ذلك. والجهاد على أهل معصيته الذين خالفوا الإيمان ولم يعترفوا به. ولما سقط الجهاد كره بعض المؤمنين وجعلوا الأمر صعبًا عليهم ، فقال الله تعالى: (يا أيها المؤمنون لماذا تقولون ما لا تقولون).
  • سميت سورة الصف بسبب كلمة الله في بدايتها: إن الله يحب الذين يقاتلون من أجل قضيته في الرتب كما لو كانوا بنية صلبة.

موضوع السورة

قاعة الدراسة

إقرأ أيضا:ما المشكلة التي كانت تتناولها المقابلة التلفزيونية


إقرأ أيضا:عدد فروع كارديال جدة

تشجع السورة المسلمين على الوقوف بجبهة موحدة والابتعاد عن النفاق لأنها تحدثت عن النبي موسى والصعوبات التي واجهها مع قومه عندما أمرهم باتباع تعليمات الله وعدم الاستماع إليه. عنيد ، وتنتهي السورة بالبشارة بأن الدين الحقيقي سينتصر في النهاية وأن الله سوف يوفقه.

يحتمل أن تكون هذه السورة نزلت في فترة ما بعد غزوة أحد ، وموضوعها حث المسلمين على الإخلاص في الإيمان والسعي في حياتهم في سبيل الله.

هذه الآيات تحذر المسلمين من أن موقفهم من رسولهم ودينهم لا يجب أن يكون مثل موقف بني إسرائيل من النبيين موسى وعيسى عليهم السلام. يتضح من النبي عيسى أنهم رفضوا رسالته دون تردد.

تؤكد الآيات على أهمية أن يبذل المؤمنون قصارى جهدهم في سبيل الله بحياتهم ومالهم ، وأن أجرهم هو النجاة من عذاب الله ، وغفران خطاياهم ، والسماء الأبدية في الآخرة ، ورضا الله ونصره. الله في هذا العالم.


إقرأ أيضا:اول وزيرة في الاردن

إقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن هاتف بيكسل 5A

ماذا تحتوي سورة العياط؟

  • دعوة للقتال باستمرار في طريق الله [سورة الصف (61) الآيات 1 إلى 4] …
  • يذكر قصة موسى وعيسى عليهما السلام مع بني إسرائيل. [سورة الصف (61) الآيات 5 إلى 9] …
  • تجارة مربحة [سورة الصف (61) الآيات 10 إلى 14] …

نقد

مصدر
مصدر
مصدر

السابق
كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت بسهولة .. كيف ابدأ من الصفر ؟
التالي
قال صلى الله عليه وسلم ( صِنْفَانِ مِنْ أَهل النََارِ لَمْ أَرَهُما ….) وذكر منهما

اترك تعليقاً