إسلاميات

كم لبث يونس في بطن الحوت

يونس بن متى هو نبي ذكرت قصته في القران الكريم والعهد القديم، وسمي في القران بـ “ذا النون” أو “صاحب الحوت” بسبب قصته المعروفة مع الحوت، فكيف انتهى به الامر غارقًا في البحر؟ و كم لبث يونس في بطن الحوت؟

قصة سيدنا يونس

كم لبث يونس في بطن الحوت

ولد سيدنا يونس عليه السلام في القرن الثامن قبل الميلاد بمدينة نينوى الواقعة اليوم في شمال العراق، وكان عدد سكانها آنذاك يزيد عن 100 الف نسمة.

انتشر بين سكانها عبادة الاوثان من دون الله، فأراد الله أن يرسل لهم نبيًا من بينهم يحذرهم من عذابه، فاختار النبي يونس لهذه المهمة.

انطلق يونس يدعو اهل مدينته للتوبة الى الله والابتعاد عن عبادة الاوثان، لكن أهل مدينته رفضوا رسالته كما فعلت الكثير من الأمم من قبلهم.

استمر يونس في الدعوة الى ربه مذكرا إياهم بعذاب الله الذي أصاب من قبلهم أقوامًا مثل عاد وثمود ونوح، لكن دون جدوى.

اقرأ أيضا: سورة يونس مكية أم مدنية

مغادرة يونس لقومه

بعدما سخر الناس منه ومن تهديداته بعذاب الله، خابت عزيمة سيدنا يونس، وأراد الهجرة الى مكان اخر على أمل إيصال رسالته الى أهل مدينة أخرى، وحقًا فعل ذلك، لكن دون أمر من الله.

إقرأ أيضا:آيات عن الغضب | موقع المعلومات

سرعان ما تحول لون سماء نينوى الى الأحمر المخيف، فتذكر سكانها تحذير يونس عليه السلام، وخافوا من مصير عاد وثمود ونوح، وسقطوا على ركبهم طالبين التوبة والمغفرة من الله.

رفع الله عقابه عن اهم المدينة وغفر لهم وأمطر عليهم بركاته، اما سيدنا يونس، فقد غادر المدينة دون علم منه بان أهل مدينته قد تابوا بمن فيها.

اقرأ أيضا: فوائد من سورة يونس

كيف سقط سيدنا يونس في البحر

كم لبث يونس في بطن الحوت

ركب النبي يونس على متن سفينة صغيرة مغادرًا مدينة نينوى، وفي وسط الرحلة، هزت العواصف والامواج العاتية السفينة ذهابًا وإيابًا، فبدأ الطاقم في اخلاء السفينة من السلع والبضائع على امل انقاذ سفينتهم.

لم ينجحوا في ذلك، وكان عليهم التضحية ببعض الركاب ورميهم في البحر لكي لا يغرق الجميع، وقرر قائد السفين سحب القرعة لاختيار الركاب الذين سيتم التضحية بهم.

وقعت القرعة على سيدنا يونس، لكن ركاب السفينة رفضوا القرعة، فقد عرفوها شخصًا صالحًا وصادقًا، فأعود القرعة، لكن النتيجة كانت نفسها.

رفض الرجال إلقاء يونس مجددًا، وأعادوا القرعة للمرة الثالثة، لكن لم تتغير النتيجة، وهكذا، علم يونس أن هذا حكم الله عليه وأحس بذنبه.

يونس في بطن الحوت

بمجرد أن قفز يونس في البحر، كان هناك حوت ينتظره بأمر من الله فالتقمه، ومن شدة الظلمة، اعتقد يونس انه في قبره، لكنه في الواقع كان في بطن الحوت.

إقرأ أيضا:تفسير رؤية سقوط الضرس في حلم الرجل

بعد لحظات، أدرك يونس انه حي، وانه في بطن كائن اخر، وعميقًا في ظلمات البحر، دعا يونس ربه قائلا: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

إقرأ أيضا:ما هو الفيتامين الذي لا يوجد في البيض

“وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.” سورة الأنبياء – الآية 87

اقرأ أيضا: موضوعات ومضامين سورة يونس

كم لبث يونس في بطن الحوت

استجاب الله لدعاء يونس وأمر الحوت ان يلفظه الى اقرب شاطئ، والمدة التي مكثها يونس في بطن الحوت لا يعرفها أحد، ولم تذكر في أي حديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو في القران الكريم.

رجع يونس الى اهل مدينته مرة أخرى ليكمل مهمته، وعند وصوله، ذُهل عندما علم بأن جميع سكانها اعتنقوا الإسلام.

يونس هو النبي الوحيد الذي أسلمت مدينته بالكامل لقوله تعالى: “فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ.” سورة يونس – الآية 98

المراجع

المصدر

السابق
كيفية التصرف عند حدوث حريق
التالي
من هو شير محمد عباس ويكيبيديا السيرة الذاتية ( كاملة )

اترك تعليقاً