السعودية

ما هو عيد انتقال العذراء ؟متى يصادف تاريخ موعد عيد انتقال السيدة العذاء ؟


ما هو عيد انتقال العذراء

يحتفل المسيحيون في 15أغسطس/آب من كل عام بعيد انتقال العذراء , حيث يحمل الناس تماثيل مريم العذراء، ويطوفون بها في شوارع مدنهم وقراهم حول العالم , حيث يعتبر يوم 15 أغسطس/آب هو يوم اجازة رسمية في بعض الدول مثل فرنسا، وإيطاليا، ولبنان، وسوريا , احتفاءً بانتقال أو رقاد مريم، بحسب المعتقدات المسيحية.

وتحظى شخصيّة العذراء مريم، باحتفاء عابر للأديان، فإلى جانب مكانتها الكبرى عند المسيحيين، هي أيضاً المرأة الوحيدة التي خصّها القرآن بسورة كاملة على اسمها.

و يعد مفهوم انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء من أهم المعتقدات المسيحية حول مريم العذراء. يشترك هذا المفهوم أيضا بين مختلف الطوائف المسيحية التي تبجل مريم العذراء وإن كان بأشكال مختلفة.

في الكنائس التي تلتزم بالعيد، يُعد الانتقال يومًا رئيسيًا يحتفل به في 15 أغسطس. في العديد من الدول، يتم تمييز العيد أيضًا باعتباره يومًا مقدسًا للالتزام في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

زياح لسيدة فاطمة في لبنان

لا يحتوي العهد الجديد على أي نص صريح عن موت أو انتقال مريم، لكن تم تفسير بعض المقاطع الكتابية لاهوتياً لوصف المصير النهائي لوالدة يسوع.

إقرأ أيضا:نتائج الثالث متوسط (www.uokufa.edu.iq) نتائج الثالث متوسط 2021 بغداد الكرخ الثانية

ظهرت هذه العقيدة منذ القرون الأولى وتظهر في كتابات آباء الكنيسة إذ يقول القديس يوحنا الدمشقي: “كما أن الجسد المقدّس النقي، الذي اتخذه الكلمة الإلهي من مريم العذراء، قام في اليوم الثالث هكذا كان يجب أن تُؤخذ مريم من القبر، وأن تجتمع الأم بابنها في السماء”؛ أما القديس بطرس دميانوس فيقول: في صعودها جاء ملك المجد مع أجواق الملائكة والقديسين لملاقاتها بزفةٍ إلهية؛ ولهذه الأقوال نجد صدىً في الكتاب المقدس ولاسيما نشيد الأناشيد 10/2.


إقرأ أيضا:موريباك 2021 لوائح بريفيه موريباك نتائج ابريف 2021 mouri bac

متى يصادف تاريخ موعد عيد انتقال السيدة العذاء ؟

جائت عقيدة انتقال العذراء في الطقوس المسيحية المبكرة، ويصادف يوم الأحد 15 أغسطس 2021 ,يوم انتقال العذراء , يسبقه صوم مدته أربعة عشر يومًا؛ غير أن هذه العقيدة لم تبحث في مجمع ولم تثبت في نصوص رسمية إلى أن قام البابا بيوس الثاني عشر بإعلانها للكنيسة الكاثوليكية كعقيدة رسمية في 1 نوفمبر 1950، بعد دراسة لاهوتية استمرت أربع سنوات، وقال البابا حينها: إنها لحقيقة إيمانية أوحى الله بها، أن مريم والدة الإله الدائمة البتولية والمنزهة عن كل عيب، بعد إتمامها مسيرة حياتها على الأرض نُقِلَت بجسدها ونفسها إلى المجد السماوي.

إقرأ أيضا:عبارات تهنئة باليوم الوطني السعودي

أعياد السيدة مريم العذراء

  •  عيد البشارة بميلادها: وهو يوم 7 مسرى (الموافق يوم 13 أغسطس تقريبًا)، حيث بشر ملاك الرب أباها يواقيم بميلادها، ففرح بذلك هو وأمها حنة، ونذراها للرب.
  • عيد ميلاد العذراء: وتعيد له الكنيسة في أول بشنس (الموافق يوم 9 مايو تقريبًا).
  • عيد دخولها الهيكل: وتعيد له الكنيسة يوم 3 كيهك (الموافق يوم 13 ديسمبر تقريبًا). وهو اليوم الذي دخلت فيه لتتعَّبد في الهيكل في الدار المخصصة للعذارى.
  • عيد مجيئها إلى مصر : ومعها السيد المسيح ويوسف النجار. وتعيد له الكنيسة يوم 24 بشنس (الموافق يوم 1 يونيو تقريبًا).
  • عيد نياحة العذراء: وهو يوم 21 طوبة (الموافق يوم 30 يناير تقريبًا)، وتذكر فيه الكنيسة أيضًا المعجزات التي تمت في ذلك اليوم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وكان حولها الآباء الرسل ما عدا القديس توما الذي كان وقتذاك يبشر في الهند.

     

    إقرأ أيضا:شعار وهوية اليوم الوطني 91
  •  العيد الشهري للعذراء: وهو يوم 21 من كل شهر قبطي، تذكارًا لنياحتها في 21 طوبة (الموافق يوم 30 يناير تقريبًا).

     

  •  عيد صعود جسدها إلى السماء : وتعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى، الذي يوافق 15 أغسطس، ويسبقه صوم العذراء (15 يومًا).

     

  •  عيد معجزتها (حالة الحديد): وهو يوم 21 بؤونة (الموافق يوم 28 يونيو تقريبًا). ونذكر فيه معجزتها في حلّ أسر القديس متياس ومن معه بحلّ الحديد الذي قيدوا به , ونعيد أيضًا لبناء أول كنيسة على أسمها في فليبي.وكل هذه الأعياد لها في طقس الكنيسة ألحان خاصة وذكصولجيات، تشمل في طياتها الكثير من النبوءات والرموز الخاصة بها في العهد القديم.
  •  عيد ظهورها في الزيتون: على قباب كنيسة العذراء. وكان ذلك يوم 2 أبريل سنة 1968 واستمر مدى سنوات. ويوافق 24 برمهات تقريبًا.
السابق
حلم حلم الكنس في المنام للامام الصادق بالتفصيل
التالي
أجمل اسماء فري فاير مزخرفة بالفرنسية 2021

اترك تعليقاً