إسلاميات

دعاء الصبر عند المصيبة من السنة النبوية

الصبر على المصيبة والإبتلاء من شيم المؤمنون والمؤمنات الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويجب أن يتحلى المؤمن بالصبر عند وقوع البلاء وليس معنى ذلك إنكار البلاء بل الرضا التام بها، والله سبحانة وتعالى عند ظن عبده بيه، فيضع المؤمن في ابتلاء حتى يرجع إلية ويدعوا له فيستجيب ويرفع عنه البلاء ويرد المصائب، ويحل له كل عسير، لذلك جمعنا لكم أفضل دعاء الصبر عند المصيبة من السنة النبوية.

دعاء الصبر عند المصيبة من السنة النبوية

كان الرسل إذا وقعوا في ابتلاء أو مصيبة يدعون الله عز وجل ، فسيدنا نوح عليه السلام دعا الله عندما وقع عليه ابتلاء من أهله قال تعالى: وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ {الأنبياء:76}.

وكذلك سيدنا أيوب  وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ {الأنبياء:84}.

  • قال عليه الصلاة والسلام: تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. رواه البخاري.
  • دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” .
  •  اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  •  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك. رواه مسلم.
  • عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.

أفضل أدعية مكتوبة عن الصبر عند الابتلاء

  • يا الله أوهبنا الصبر وأتم علينا نعمة الإيمان وتوفنا ونحن مسلمين.
  • يارب ثبت أقدمنا وأرفع عنا البلاء والمصائب يارب العالمين.
  • الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • يارب هون عليا مصيبتي، لا حول ولا قوة الإ بالله العلي العظيم، وإنا لله إنا إليه راجعون.
  • يا الله أني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك، عدل في قضائك، استغفرك يالله واتوب إليك.
  • يارب أني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تنور لي طريقي وترفع عني غضبك.
  • اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين،أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري،إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات،وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك).
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك  وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك.
    دعاء الصبر
    دعاء الصبر

الأحاديث الواردة عن الصبر من السنة النبوية

ليس معنى البلاء والشدائد أن الشخص مغضوب عليه، ولكن كان الانبياء هم أشد الناس بلاءً، ومع ذلك كانوا يلجئوا فقط للدعاء والتدرع لله سبحانه وتعالى، إليكم دعاء الصبر عند المصيبة من السنة النبوية

إقرأ أيضا:تفسير رؤية هدية الذهب في حلم العزباء

قال ﷺ: أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل الحديث وهو حديث صحيح، ومنها قوله ﷺ مثلا: عجبا لأمر المؤمن! إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له رواه الإمام مسلم في صحيحه عن صهيب بن سنان .

وفي حديث اخر عن البلاء قول النبي ﷺ: لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في جسده أو في ماله أو في ولده حتى يلقى الله سبحانه وما عليه خطيئة رواه أحمد في مسنده عن أبي هريرة.

روي عن الرسول ﷺ أنه قال: إن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، وإنما يعطي الإيمان والدين من أحب فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه فمن ابتلي بالكفر والمعاصي فهذا دليل على أنه مبغوض عند الله على حسب حاله.

الصبر عند البلاء
الصبر عند البلاء

المراجع

إقرأ أيضا:حكام الدولة الأيوبية وأسباب سقوطها

السابق
فيسبوك قدمت بيانات غير دقيقة للباحثين
التالي
واتساب تقدم نسخ احتياطية مشفرة في السحابة

اترك تعليقاً