التواصل الإجتماعي

فيسبوك تتيح للمشاهير تجنب الإشراف

تحتفظ شركة فيسبوك ببرنامج موسع يستثني الرياضيين والسياسيين وغيرهم من المستخدمين البارزين من عملية الإشراف المعتادة، وذلك وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وصرح مارك زوكربيرج علنًا أن الشركة تسمح لأكثر من ثلاث مليارات مستخدم بالتحدث على قدم المساواة مع نخب السياسة والثقافة والصحافة.

وأضاف أن معايير السلوك تنطبق على الجميع، بغض النظر عن الوضع أو الشهرة. ولكن في الخاص، أنشأت الشركة نظامًا أعفى المستخدمين البارزين من بعض أو كل قواعدها.

ويهدف البرنامج إلى إيقاف مشاكل العلاقات العامة بسبب الصور والمنشورات والمحتويات الأخرى من المستخدمين البارزين التي كان ينبغي حذفها.

ويسمح البرنامج لهؤلاء المستخدمين بخرق القواعد بطرق من شأنها أن تسبب مشاكل لمعظم الناس، وفقًا للتقرير.

ويعرف البرنامج باسم XCheck، ويقصد به ظاهريًا توفير مراقبة إضافية للجودة بشأن الإشراف عندما يتعلق الأمر بالمستخدمين البارزين.

ومن المفترض أن يتم توجيه المشاركات من المستخدمين الذين تم وضع علامة عليهم لـ XCheck إلى مجموعة من المشرفين المدربين بشكل أفضل لضمان تطبيق قواعد فيسبوك بشكل صحيح.

ولكن ورد أن البرنامج قام بحماية 5.8 ملايين شخص اعتبارًا من عام 2020. وتمت مراجعة 10 في المئة من المشاركات التي ظهرت عبر XCheck، وفقًا لوثيقة اطلعت عليها الصحيفة.

إقرأ أيضا:اختبار جديد يجلب Reels إلى فيسبوك

ومن بين المستخدمين البارزين الذين يحميهم البرنامج الرئيس السابق دونالد ترامب ودونالد ترامب جونيور وإليزابيث وارين وكانديس أوينز. ويقول التقرير إن المستخدمين عادة لا يدركون أنهم يتلقون معاملة خاصة.

وقالت المنصة للصحيفة إن انتقاد XCheck له ما يبرره. يهدف النظام إلى تطبيق السياسات بدقة على المحتوى الذي قد يتطلب مزيدًا من الفهم. حددنا مشكلات XCheck ونعمل على معالجتها.

اقرأ أيضًا: فيسبوك: النظارات الذكية تصبح معيارًا في غضون عقد

فيسبوك تتيح للمشاهير تجنب الإشراف

رد آندي ستون، مدير اتصالات السياسة في فيسبوك، لاحقًا على قصة الصحيفة عبر تويتر. وقال إنه تم الكشف عن النظام في الماضي عبر تدوينة في عام 2018 توضح من خلالها الشركة أن لديها نظام لتقديم طبقة ثانية من المراجعة للحسابات البارزة.

وتمتلك الشركة مجموعة طويلة ومفصلة من سياسات الإشراف. ولكن كان من الواضح دائمًا أن هذه السياسات يتم فرضها وفقًا لتقديرها، مع منح مهلة غالبًا للأسماء الرئيسية أو المحتوى المشكوك فيه عندما تؤدي الإزالة إلى مشاكل للشركة.

إقرأ أيضا:تويتر تشارك تحليلها للانتهاكات العنصرية

ومن خلال تقرير الصحيفة، فمن الواضح أنه في بعض الحالات، يساعد نظام فيسبوك في إبقاء بعض هذه المنشورات على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن نظارة فيسبوك الذكية Ray-Ban Stories

السابق
كم لاعب في كرة السلة
التالي
تفسير الأحلام والرؤى المقص في المنام

اترك تعليقاً