إسلاميات

كم لبثو اصحاب الكهف – موقع المعلومات

أصحاب الكهف أو النائمون السبع عند المسيحيين، هم مجموعة من الفتية الذين هربوا بدينهم من اضطهاد الامبراطور ديكيوس الى كهف اختبأوا فيه، وفي القرأن الكريم، يذكر الله تعالى قصة هؤلاء، كما يذكر أيضا كم لبثو اصحاب الكهف في كهفهم.

من هم اصحاب الكهف

كم لبثو اصحاب الكهف

لا يعرف سوى القليل جدا من المعلومات عن أصحاب الكهف، ولا يعرف حتى عددهم أو أسمائهم الحقيقية، بالرغم من ان بعض المصادر الغربية تذكر بأنهم سبعة.

يُعتقد أن هؤلاء الشباب عاشوا في القرن الثالث الميلادي في عهد الامبراطور الروماني ديكيوس الذي اشتهرت فترة حكمه بعبادة الاوثان واضطهاد كل من خالفه في الاعتقاد.

كان الامبراطور يقيم احتفالًا وتجمعًا سنويًا لعبادة الاوثان، وكان الجميع مجبرون على حضور هذا الحدث، وهذا ما دفع بأصحاب الكهف الى الهرب بدينهم.

قبل ذلك، حاولوا اعناق الناس بترك عبادة الاوثان وعبادة الله وحده، لكنهم لم ينجحوا في ذلك، ووصلت اخبارهم الى الامبراطور الذي امر باعتقالهم وقتلهم.

خلال رحلتهم الى خارج المدينة، يعتقد انهم التقوا بمزارع شاب كان يملك كلبًا قرر أن ينظم اليهم، وفي النهاية، وصولوا الى الكهف حيث قرروا أخذ قسط من الراحة قبل متابعة رحلتهم.

إقرأ أيضا:كم عدد حلقات مسلسل ملاك رحمه

اقرا أيضا: أحاديث عن سورة الكهف

كم لبثو اصحاب الكهف

يذكر الله تعالى في سورة الكهف أن أصحاب الكهف ظلوا في نومهم لـ 300 سنين وازدادوا تسعة، ويعقد ان الحسبة بالسنوات الشمسية هي 300 سنة، و309 سنوات بالحسبة القمرية.

“إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25).” سورة الكهف

في السنوات الأولى من غيابهم، بحث اهل المدينة عنهم في كل مكان، لكنهم لم ينجحوا في تحديد مكانهم، وظل اختفائهم لغزًا محيرًا تتناقله الأجيال.

اقرا أيضا: أسباب نزول سورة الكهف

ماذا حدث لاصحاب الكهف بعدها

كم لبثو اصحاب الكهف

عندما استيقظ أصحاب الكهف، لم تكن لديهم ادنى فكرة عن مدى السنين التي قضوها نيامًا، واعتقدوا انهم نامو لبضع ساعات أو حتى ليوم كامل.

احسوا بالجوع، وارسلوا أحدهم لشراء الطعام، لكن رسولهم واجه مشكلة مع صاحب المتجر بسبب العملات القديمة التي كان يحملها، والتي كان قد عفى عنها الزمان.

تم اقتياد هذا الشاب الى الملك، والذي يعتقد انه كان تانديسيس، وهو ملك عادل ومؤمن للغاية، وخوفًا على حياته، قال الشاب كل ما لديه.

إقرأ أيضا:ماهو الصبر | موقع المعلومات

ذهب الملك الى الكهف سيرًا على الأقدام لرؤيتهم ويطلب بركاتهم، ويقال بانهم ماتوا مباشرة بعد ذلك، فدفنوا في الكهف مع كلبهم.

اقرا أيضا: سورة الكهف مكية أم مدنية

اين يوجد كهف أصحاب الكهف

هناك العديد من المواقع التي يحتمل أن أصحاب الكهف ناموا فيها، وخاصة في الأردن وفلسطين وتركيا وحتى سوريا، لكن لا شيء مؤكد.

بعض المصادر تقول انه كهف أفسس الواقع في تركيا الحالية، ومصادر أخرى تقول بانه كهف أبو علندا في قرية الرقيم الواقعة شمال غرب مدينة عمان الأردنية.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

السابق
كيف يمكن لمجتمعات تويتر تغيير قواعد اللعبة عبر المنصة
التالي
أهم المعلومات حول محافظة عفيف

اترك تعليقاً