رياضة

كم لاعب في كرة الطائرة

الكرة الطائرة هي رياضة جماعية تعتبر من أكثر الرياضات شعبية في العالم، وهي تقام بين فريقين يحاول كل منهما اسقاط الكرة في ملعب الاخر. فيما يلي نلقي نظرة عن قواعد هذه الرياضة، ونتعرف عن كم لاعب يسمح به في فرق كرة الطائرة.

قوانين الكرة الطائرة

كم لاعب في كرة الطائرة

الكرة الطائرة هي رياضة يتنافس فيها فريقان في ملعب مستطيل الشكل تقسمه شبكة، والهدف هو اسقاط أكبر عدد من الكرات في ملعب الخصم، ومنع الفريق الاخر في فعل نفس الشيء.

يحق للفريق أن يلمس الكرة ثلاث مرات فقط قبل ان يرسلها الى النصف الاخر من الملعب، ويجب أن تكون فوق الشبكة، وأن تكون باتجاه داخل النصف الأخرى وليس خارجه.

يتبادل الفريقان الكرات حتى تلمس الكرة أرضية الملعب أو ترتطم بالشبكة أو يفشل الفريق الاخر من إرجاعها، وعندما يحدث ذلك، يحصل الفريق الفائز على نقطة واحدة.

على عكس كرة السلة او كرة اليد، يمنع على اللاعب حمل الكرة أو الإمساك به، بل ضربها باليد بالاستمرار وتمريره بين أعضاء الفريق حتى تتوفر الزاوية الأفضل لتسديد الكرة.

اقرأ أيضا: قوانين كرة الطائرة

النقاط في الكرة الطائرة

تنقسم المباراة في الكرة الطائرة الى خمس مجموعات، المجموعات الأربعة الأولى تحسم عندما يسجل أحد الفريقين 25 نقطة، لكن بشرط أن يكون متفوقًا على الفريق الاخر بأكثر من نقطة.

إقرأ أيضا:عدد واسماء أندية هولندا – موقع المعلومات

اذا سجل الفريق المتقدم في النتيجة 25 نقطة والفريق الاخر سجل 24 نقطة، فالجولة ستستمر حتى يتقدم أحدهما على الاخر بنقطتين، أي 26 مقابل 24 نقطة أو 27 مقابل 25 نقطة.

الجولة الخامسة والأخيرة تحسم عند النقطة الخامسة عشر، وكما هو الحال مع المجموعات الأخرى، الفريق الفائز عليه أن تقدم بأكثر من نقطة واحدة.

اقرأ أيضا: أخطاء شائعة في كرة الطائرة

كم لاعب في كرة الطائرة

كم لاعب في كرة الطائرة

عدد اللاعبين في كرة فريق هو ستة لاعبين، وكل منهم يلعب في مركز واحد يتغير مع تسجيل كل نقطة في اتجاه عقارب الساعة، أي ان مركز اللاعب يتغير مع كل نقطة.

كل لعب لديه دور محوري في الفريق، فهناك المدافع الماهر في التصدي لكرات الخصم، واللاعب المهاجم الذي يتمتع بضربات قوية ودقيقة، وأيضا لاعبي الخط الخلفي القادرين على استلام الكرة قبل لمسها للأرض.

في سنة 1998، أضيف دور جديد في الكرة الطائرة يعرف بـ “الليبيرو” أو “اللاعب الحر”، وهو لاعب يرتدي زي مختلف عن باقي لاعبي فريقه يتميز بانه لاعب حر يمكنه التحرك بحرية في المنطقة الخلفية من النصف.

إقرأ أيضا:عدد واسماء أندية تنزانيا | موقع المعلومات

لا يمكن للاعب الحر أن يتقدم الى الشبكة، لكنه يلعب دورًا مهما للغاية في الملعب، وعادة ما يكون أفضل لاعب في الفريق، وأيضا القائد له.

ساهم هذا الدور في منح الفرق قوة دفاعية إضافية في استقبال الكرات، كما أعطى دورًا حيويًا للاعبين الأقصر قامة الذين لا يمكنهم اللعب بالقرب من الشبكة.

اقرأ أيضا: معلومات عن رياضة كرة الطائرة

المراجع

المصدر

السابق
آيات عن الثقة بالله – موقع المعلومات
التالي
كم درجة الحرارة في الرياض

اترك تعليقاً