رياضة

كم لاعب في كرة اليد

ظهرت قواعد كرة اليد الحديثة في سنة 1906 لأول مرة في الدنمارك، ومنذ ذلك الحين، حظيت بشعبية كبيرة في جميع انحاء العالم، وخاصة في شمال وشرق أوروبا. فيما يلي نلقي نظرة عن قواعد هذه الرياضة، ونتعرف عن كم لاعب في كرة اليد.

لمحة عن كرة اليد

كم لاعب في كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية تمزج بين كرة القدم وكرة السلة وكرة الشبكة يتنافس فيها فريقين على تسجيل أكبر عدد من النقاط في شباك كل منهما.

اللعبة سريعة للغاية وتنافسية وتتطلب قوة بدنية في الدفاع والهجوم، ويمكن في أي مباراة نموذجية أن يسجل كل فريق اكثر من 30 هدفًا في شباك الاخر.

يرجع تاريخ كرة اليد الى العصور الوسطى، لكن أولى المباريات الرسمية أجريت فقط في القرن التاسع عشر، وكانت بين دول شمال وشرق أوروبا مثل الدنمارك وألمانيا وسلوفاكيا والتشيك وأوكرانيا.

أقيمت أول مباراة دولية رسمية في سنة 1925 بين المنتخب الألماني والبلجيكي، وفي سنة 1930، أقيمت اول مباراة للسيادات بين النمسا وألمانيا.

كانت كرة اليد تُلعب في الهواء الطلق، ولم تمارس في القاعات المغلقة الا في اربعينيات القرن الماضي، وفي سنة 1972، لعبت لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية.

إقرأ أيضا:الصحة المصرية تحسم الجدل حول أعراض الإصابة بمتحور دلتا بلس للكبار

اقرأ أيضا: تاريخ كاس العالم لكرة اليد

شكل ملعب كرة اليد

كم لاعب في كرة اليد

ملعب كرة اليد هو ملعب مستطيل كبير يبلغ طوله 40 مترًا وعرضه 20 مترًا، وفي داخله هناك العديد من العلامات الداخلية الخاصة بتحديد مواقع اللاعبين والحراس ومواقع المخالفات.

يفصل الملعب خط أبيض من المنتصف منه تبدأ المباراة، وحول المرمى خط متقطع (Free-throw line) على شكل حرف “D” يبعد 9 امتار عن خط المرمى الخارجي.

علامة الجزاء (Penalty mark) تبعد عن المرمى 7 امتار، وهي عبارة عن خط قصير يبلغ طوله مترًا وحدًا، ويستخدم كعلامة ينفذ منها اللاعبون ركلات الجزاء.

منطقة الهدف (Goal Area) هي منطقة على شكل حرف “D” تبعد عن المرمى ستة امتار، وهي المنطقة الخاصة بالحارس، وهو الوحيد المسموح له بالتحرك فيها.

باقي اللاعبين عليهم البقاء خارج المنطقة، المدافعين والمهاجمين، ويمكن للاعب أن يسدد الكرة من الداخل بشرط ألا يلامس الأرض قبل تسديد الكرة.

خط حارس المرمى (Goalkeeper line) يبعد عن المرمى مسافة 4 أمتار، وهو الخط الذي يحُد من تقدم الحارس عند محاولته صد ركلات الجزاء.

اقرأ أيضا: قوانين كرة اليد

كم لاعب في كرة اليد

كم لاعب في كرة اليد

إقرأ أيضا:الصحة المصرية تحسم الجدل حول أعراض الإصابة بمتحور دلتا بلس للكبار

يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين في كل جانب، وهذا يشمل الحارس، ويمكن للمدرب استبدال جميع هؤلاء اثناء المباراة باستثناء الحارس.

يتمتع كل لاعب بدور واضح جدا يساهم به في إنجاح منظومة الفريق، بداية من حارس المرمى المسؤول عن الدفاع على مرماه من تسديدات الخصم.

إقرأ أيضا:عدد واسماء أندية غامبيا | موقع المعلومات

الجناح الايسر هو لاعب مهاجم أيمن يغطي الجانب الايسر من الملعب، وفي الدفاع، يقف على خط التماس في أقصى اليسار.

في الهجمات المرتدة، يتحرك أسفل الجناح الايسر من الملعب، ونفس هذا الدور يؤديه الجناح الأيمن، لكن من الجانب الاخر من الملعب.

الظهير الايسر يقع على يسار قلب الظهير ويحاول منع الخصم من تسديد الكرات باتجاه المرمى، وفي حالة الهجوم، غالبا ما يظل بعيدًا عن المرمى ويسد من مسافات بعيدة.

الظهير الأيمن لديه نفس مسؤوليات الظهير الايسر، لكن من الجانب الأخر، أما قلب الدفاع، وهو المدافع الأفضل في الفريق، وعادة ما يرتكز في المنتصف.

المحور هو لاعب مهاجم يساعد في الأدوار الدفاعية، وفي الهجوم، يحاول توفير مجموعة من الحلول لزملائه من خلال التمرير والحركة في جميع المواضيع.

اقرأ أيضا: أخطاء شائعة في كرة اليد

المراجع

المصدر

السابق
تفسير حلم سقوط الاسنان – موقع المعلومات
التالي
غسول Acure .. مرطب مهدئ للبشرة

اترك تعليقاً