السعودية

أين تقع جبال طويق – موقع المعلومات


تعرف جبال طويق بأنها أحد أهم المعالم الجغرافية في المملكة العربية السعودية، كما أنها واحده من أعلى السلاسل الجبلية في المملكة، حيث يبلغ طوله حوالي 800 ميل (1300 كم)، كما أنها تشكل العمود الفقري للجزء الأكثر كثافة في نجد، وفي هذا المقال سنوضح أين تقع جبال طويق

جبل طويق

أين تقع جبال طويق 1

هو منحدر ضيق يخترق هضبة نجد في وسط الجزيرة العربية، وهو جبل مذهل يمكن رؤيته من الزلفي على الحدود الجنوبية لمحافظة القصيم، وصولاً إلى وادي الدواسر بالقرب من صحراء الربع الخالي، حيث يمكن رؤيته على بعد حوالي 800 كيلومتر.
ورد ذكر جرف طويق في موسوعة ياقوت الجغرافية للقرن الثالث عشر تحت اسم “العارض”، على الرغم من أن هذا الاسم لم يطبق إلا على الجزء الأوسط منه حول الرياض خلال القرون القليلة الماضية.
يضم الجبل العديد من الوديان الضيقة على طول جوانبه، مثل وادي حنيفة، ومجموعة من المدن تقع على القسم المركزي، بما في ذلك عاصمة المملكة العربية السعودية العاصمة الرياض، كما توجد العديد من المستوطنات تاريخياً على جانبيه، مثل مستوطنات سدير والوشم .

سبب التسمية

كان هذا الجبل بعرف في الجاهلية باسم جبل عارض، إذ أنه يعترض طريق المسافرين المارين من خلاله أثناء سفرهم من منطقة سدير في إلى قرى الوشم من الغرب، بعد ذلك أُطلق عليه اسم جبال طويق، والتي تعني الطوق نتيجة لإتخاذ الجبل طوق يحيط.
لطالما تم تسليط الضوء على هذا الجبل من قبل الشعراء عبر التاريخ، ولكنه اكتسب أهمية إضافية حينما شبه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في ظهوره الثاني في اليوم الثاني لمبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض، قوة الشعب السعودي بقوة جبل طويق الهائل شمال المملكة.
حيث قارن ولي العهد محمد بن سلمان ذات قوة السعوديين بطويق، حيث قال ولي العهد السعودي: “قوة السعوديين كجبال طويق غير قابلة للكسر إلا إذا استوي هذا الجبل بالأرض”
وفهمًا للإمكانيات الرائعة للمنطقة، أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن مشروعها الترفيهي الضخم “القدية” الذي يطل على جبل طويق.

إقرأ أيضا:متى موعد فتح تقليل الاغتراب 2021

اقرأ أيضًا: معلومات عن حافة العالم في الرياض

أين تقع جبال طويق

أين تقع جبال طويق1

تسمي جبال طويق بجبال العارض، وتقع في منطقة نجد، ويمتد على بعد 800 كيلومتر (500 ميل) من الحدود الجنوبية للقاسم في الشمال، إلى الحافة الشمالية لصحراء الربع الخالي بالقرب من وادي الدواسر جنوبا.
يبلغ ارتفاع جبل طويق حوالي 2800 قدم (850 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، وتصل إلى أكثر من 3500 قدم (1100 متر) جنوب غرب الرياض، وتطل على سطح الهضبة غربًا بمقدار 800 قدم، ويحتوي أيضًا على قسم طبقي جوراسي متوسط، كما ينحدر الجانب الشرقي للأسفل تدريجيًا، بينما الجانب الغربي ينتهي بشكل شديد الانحدار.

قصر طويق

يطل هذا القصر على وادي حنيفة، تم الانتهاء من التصميم المعماري وافتتاحه في أواخر عام 1985، ويتألف من مبنى مركزي يشكل العمود الفقري للمجمع، وتبلغ مساحته 800 متر، ويضم أماكن إقامة فاخرة للضيوف، يستوعب هذا التصميم أيضًا المرافق الرياضية، وحدائق المناظر الطبيعية داخل الأفنية الداخلية والمساحات الخارجية.

الجبال في السعودية

أين تقع جبال طويق6

تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية، وهي خامس أكبر دولة في قارة آسيا من حيث المساحة، حيث تحتل المملكة حوالي 80٪ من شبه الجزيرة العربية، وتهيمن الصحراء العربية على جزء كبير من البلاد.
تمتلك المملكة الكثير من الجمال الطبيعي – من الصحاري إلى الغابات إلى البحر على كلا الجانبين، والكثير من سلاسل الجبال، وهناك 7622 جبل مسمى في المملكة، أشهرها جبل سودة وهو أعلى نقطة، الذي يقع في منطقة عسير التي تقع في الجنوب الغربي من البلاد.

إقرأ أيضا:السياحة الداخلية في السعودية

اقرأ أيضًا: معلومات عن قرية الفاو الأثرية

أشهر الجبال في السعودية

جبل السودة

مع ارتفاع 9843 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، يعد جبل السودة أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، وتقع في محافظة عسير الجنوبية الغربية، بالقرب من مدينة أبها، القمة جزء من سلسلة جبال تعرف باسم جبال السروات، والتي تمتد موازية للساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية.

جبل فرواع

مع ارتفاع 9856 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، يعد جبل فرواع ثاني أطول قمة في المملكة، وتقع في منطقة عسير الجبلية، بالقرب من مدينة  الحرجة.

جبل نطفاء

مع ارتفاع 9728 قدمًا فوق مستوى سطح البحر  يعد جبل نطفاء ثالث أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، تقع في غرب الحرجة، إلى جانب جبل السودة وجبل فرواع، يعتبر جبل نطفاء أحد سلاسل جبال السروات في منطقة عسير الجبلية.

جبل وراب

مع ارتفاع 9672 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، يعد جبل وراب رابع أعلى قمة في المملكة، ويقع إلى جانب جبل السودة وجبل فرواع وجبل نطفاء.

إقرأ أيضا:من هو عبدالرشيد دوستم

جبل المجاز

مع ارتفاع 9521 قدمًا فوق مستوى سطح البحر  يعد جبل المجاز خامس أعلى قمة في السعودية، يقع جبل المجاز بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية واليمن، وأقرب مدينة له هي سراة عبيدة.

جبل السقى

مع ارتفاع 9393 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، تعد جبال السقى سادس أعلى قمة في المملكة، وتعد جزءًا من سلسلة جبال السروات التي توجد في منطقة عسير، تقع القمة بالقرب من مدينة أبها.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3



Source link

السابق
تفسير السبانخ في المنام – موقع المعلومات
التالي
 جمال مدينة وهران واهم الأماكن بها

اترك تعليقاً