إسلاميات

كم نبي ذكر في القرآن

الأنبياء هما أناس أختارهم الله عز وجل من بني البشر وأختصهم بنقل رسالاته الربانية للناس من أجل هدايتهم لطريق الحق وعبادة الله، وصلاح أمورهم، قال تعالى (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (البقرة 213)، ولقد أمر الله البشر بالإيمان بكل رسله وأنبيائهم وبرسالتهم، في هذا المقال سنقدم لكم تعريف النبي وكم نبي ذكر في القرآن

من هو النبي ؟

– النبي في اللغة هو لفظ مشتق من النبأ يعني الخبر؛ قال الله تعالى: ﴿عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَأ الْعَظِيمِ﴾ [النبأ: 1 – 2].
– سُمي النبي نبيًّا لأنه ينبأ أو يخبر الناس بما يوحي به الله عز وجل إليه من شَرعِه؛ قال الله تعالى: ﴿ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا﴾ [التحريم: 3]، وقال أيضاً: ﴿ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الحجر: 49].
– قيل أن لفظ النبي مشتق من النَّبْوَة التي تعني الشرف؛ أو المكان المرتفِع من الأرض، حيث أن مرتفعات الأرض هي أشرافُها، فالعرب يطلقون لفظ النبي على أعلام الأرض التي يقتدي ويهتدي بها لإشرافها على ما سواها ولشرفها.
– النبي شخص ذو شرف في قومه، وذو رفعةٍ عند الله عز وجل في الدُّنيا والآخِرة فهو مُنبَّأٌ من الله تعالى بما شرعه لعباده ليهتَدِوا به، ويسعَدُوا في دُنياهم وأُخرتهم، حيث أنه يُنبئهم أو يُخبرهم به.
– الأنبياء عليهم جميعاً أفضل الصلوات وأتم التسليمات يأتيهم الوحيٌ من الله سبحانه وتعالى في كل ما يفعلونه وما يأمرون به لنقله للمؤمنين بهم، فهم يرسلون لقوم مؤمنين قد بلغتهم رسالات دينية سابقة، أو يُخلَفون من المرسلين في أقوامهم؛ كما خلف سيدنا إسحاق أباه سيدنا إبراهيم عليه السلام في قومه من بعده.

إقرأ أيضا:معنى آية واصبر وما صبرك إلا بالله

– عدد الأنبياء المذكورين في القرآن 25 نبي، منهم 18 نبي ذكر أسمهم في سورة الأنعام، في قوله تعالى: (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ. وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ. وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ. وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) {الأنعام: 82-86}.
– السبعة الباقون هم: أدم، وإدريس، وشعيب، وهود، وصالح، وذو الكفل، ومحمد عليهم جميعاً الصلاة والسلام.

ذكر في القرآن 25 نبي ورسول هم:

– آدم عليه السلام.
– نوح عليه السلام.
– إدريس عليه السلام.
– صالح عليه السلام.
– هود عليه السلام.
– إبراهيم عليه السلام.
– إسماعيل عليه السلام.
– لوط عليه السلام.
– إسحاق عليه السلام.
– يعقوب عليه السلام.
– يوسف عليه السلام.
– شعيب عليه السلام.
– أيوب عليه السلام.
– هارون عليه السلام.
– موسى عليه السلام.
– ذو الكفل عليه السلام.
– داود عليه السلام.
– سليمان عليه السلام.
– اليسع عليه السلام.
– إلياس عليه السلام.
– يونس عليه السلام.
– زكريا عليه السلام.
– يحي عليه السلام.
– عيسى عليه السلام.
– محمد صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضا:قصة فيلم lucky number slevin كاملة

قد يهمك:

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

السابق
يارب حقق أمنيتي (أدعية مستجابة لتحقيق الأمنيات)
التالي
عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

اترك تعليقاً