الوطن العربي

منح الجنسية السعودية

منح الجنسية السعودية

قالت وكالات انباء سعودية أنه تم إصدار موافقة ملكية على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة ، و يأتي هذا في صدد الأمر الملكي بفتح باب التجنيس للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية والتكنلوجية بما يساهم في تعزيز عجلة التنمية في المملكة .

وذكرت المصادر أيضا أن هذا يعود بالنفع الكثير على الوطن في مجالات متنوعة وذلك تماشيا مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف الى تعزيز البيئة الجاذبة التي بالإمكان من خلالها استثمارها للكفاءات البشرية واستقطاب المبدعين والمتميزين، حيث أنها ضجت وسائل الإعلام بالخبر عن منح الملك سلمان بن عبد العزيز الجنسية السعودية هذا الأمر الذي أثار فضول الكثيرون بشأن الجنسية السعودية بجانب الشروط الحصول عليها .

 

الحاصلون على الجنسية

تحت عنوان منح الجنسية السعودية جاء في المادة رقم سبعة ان يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وكذلك أب مجهول الجنسية أو لا جنسية له ، وكذلك جاء في المادة رقم ثمانية، يعد أجنبيا من ولد في المملكة العربية السعودية عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية .

ومن ولد في الخارج لأب أجنبي وأم سعودية ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية، وبالرغم من هذا يكون لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية إذا توفرت فيه شروط محددة منها، يتمتع بصفة الإقامة الدائمة بالمملكة عند بلوغه، أن يكون حسن السير والسلوك وليس له سوابق مخلة بالنظام والآداب، أن يكون ملم في اللغة العربية، القيام بالتقديم بعد سنه من بلوغه سن الرشد طلب منح الجنسية العربية السعودية .

إقرأ أيضا:طريقة استخراج نتائج الطلاب نظام نور 1443

وتأتي هذه الخطوات ضمن خطط اصلاحية شاملة يطبقها الامير محمد بن سلمان منذ تنصيبه وليا للعهد وسط معارضات من جانب وموافقات من جانب على خططه .

السابق
دحلان يستعد لتأسيس تيار المستقبل الفلسطيني الديمقراطي
التالي
كريم ماكس مان الامريكي الاصلي