إسلاميات

ما هي المعركة التي سماها المسلمون فتح الفتوح ؟

ما هي المعركة التي سماها المسلمون فتح الفتوح ؟ ، حيث انه تعد ايضا معركة نهاوند من المعارك الفاصلة في الفتح الإسلامي لفارس. وقعت في خلافة عمر بن الخطاب، سنة 21 هـ (642 م) وقيل سنة 18 أو 19 هـ قرب بلدة نهاوند في فارس، وانتصر فيها المسلمون انتصارًا كبيرًا بقيادة النعمان بن مقرن على الفرس الساسانيين، إلا أن النعمان قتل في المعركة. بانتصار المسلمين انتهى حكم الدولة الساسانية في إيران، بعد أن دام حكمها 416 عاما.[1 

 

 

ما هي المعركة التي سماها المسلمون فتح الفتوح ؟

الجدير بالذكر ان المسلمين خاضو الكثير من المعارك في محتلف بقاع الارض ، وفتحو الكثير من الفتوحات الاسلاميه ،حيث انهم لم يرتكبوا الجرائم و لم يقتلوا الأبرياء، و لم يرغموا أحداً على الدخول في الدين الاسلامي، مثل ما تفعل دول الكفر في كل مكان  فكان لهم أن يدخلوا الدين بحريتهم او دفع الجزية و البقاء على الدين الذي هم عليه.

 

ما هي المعركة التي سماها المسلمون فتح الفتوح ؟

الاجابة: معركة نهاوند

 

 

عن المعركه

عن السائب بن الأقرع قال: زحف للمسلمين زحف لم يُرَ مثله قط، رجف له أهل ماه وأصبهان وهمذان والري وقومس ونهاوند وأذريبجان، قال: فبلغ ذلك عمر، فشاور المسلمين.

إقرأ أيضا:معرفة سبب وفاة المستشار جلال ابراهيم

فقال علي: أنت أفضلنا رأيًا وأعلمنا بأهلك. فقال: لأستعملن على الناس رجلاً يكون لأول أسنّة يلقاها، -أي أول من يتلقى الرماح بصدره، كناية عن شجاعته -ياسائب اذهب بكتابي هذا إلى النعمان بن مُقرِّن، فليسر بثلثي أهل الكوفة، وليبعث إلى أهل البصرة، وأنت على ما أصابوا من غنيمة، فإن قُتل النعمان فحذيفة الأمير، فإن قُتل حذيفة فجرير بن عبد الله، فإن قُتل ذلك الجيش فلا أراك.

لما انتصر المسلمون في القادسية على الفرس، كاتب “يزدجرد” أهل الباب والسند وحلوان ليجتمعوا فيوجهوا ضربة حاسمة للمسلمين، فتكاتبوا واجتمعوا في نهاوند.

وأرسل سعد بن أبي وقاص إلى عمر: (بلغ الفرس خمسين ومائة ألف مقاتل، فإن جاؤونا قبل أن نبادرهم الشدة ازدادوا جرأة وقوة، وإن نحن عاجلناهم كان لنا ذلك).

وأرسل عمر إلى سعد محمد بن مسلمة ليخبره أن يستعد الناس لملاقاة الفرس، فغادر سعد الكوفة إلى المدينة ليخبر عمر بخطورة الموقف شفاهة، فجمع عمر المسلمين في المدينة، وخطب فيهم وشرح لهم خطورة الوضع، واستشارهم، وأشاروا عليه أن يقيم هو بالمدينة، وأن يكتب إلى أهل الكوفة فليخرج ثلثاهم لمساعدة الجيش الإسلامي وأهل البصرة بمن عندهم. ثم قال عمر: أشيروا عليّ برجل يكون أوليه ذلك الثغر غدًا، فقالوا: أنت أفضل رأيًا وأحسن مقدرة، فقال: أما والله لأولين أمرهم رجلًا ليكونن أول الأسنة – أي: أول من يقابل الرماح بوجهه – إذا لقيها غدًا، فقيل: من يا أمير المؤمنين؟ فقال: النعمان بن مقرن المزني، فقالوا: هو لها.

إقرأ أيضا:تسريع الفايروفكس بدون برامج

هذا ومن جانبة ايضا دخل عمر المسجد ورأى النعمان يصلي، فلما قضى صلاته بادره عمر: لقد انتدبتك لعمل، فقال: إن يكن جباية للضرائب فلا، وإن يكن جهادًا في سبيل الله فنعم. وانطلق النعمان عام (21) للهجرة يقود الجيش، وبرفقته بعض الصحابة الكرام.

 

وفي نهايه هذا المقال سردنا لكم اجابة ما هي المعركة التي سماها المسلمون فتح الفتوح ، وايضا معلومات عن المعركه .

السابق
طريقة خبز الكيك في الفرن الكهربائي
التالي
من هو الفاروق الاعظم