طريقة حماية نفسي من الزلازل، يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق الحماية من الزلازل، حيث تعد الزلازل من الظواهر الطبيعية الخطيرة، التي تؤدي إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، بعد الزلزال الأخير الذي حدث في جمهورية مصر، كثر البحث عن الطرق التي من الممكن أنت تحمي من الزلازل وقت حدوثها، في هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الطرق التي قد تساعدنا على النجاة وقت حدوث الزلازل والهزات الأراضي العنيفة.

طريقة حماية نفسي من الزلازل

طريقة حماية نفسي من الزلازل،قبل حدوث الزلزال لابد من التجهيز المسبق بقدر الإمكان لتجنب الخطر. اولا بجب عليك التدريب والتخطيط المسبق كما تحدثنا سابقا حيث يجب على الأفراد والمؤسسات وضع التدابير قبل حدوثه والتدرب عليها بدأ من الهزة الأرضية لذا عند حدوث الزلزال فإن آليه التصرف الآمن تكمن في الانخفاض أرضا وتغطية الرأس والثبات هكذا وأثناء ذلك لابد لك من معرفة افضل طريق للإخلاء وتحديد اكثر الأماكن أمانا ليكون كمأوى خاصة إذا كانت منطقة معرضة للتسونامي ولا ننسى ان يكون بعيدا عن النوافذ والمرايا والأثاث الثقيل، أيضا لا ننسى تجهيز المنزل بكافة الأمور اللازمة منها التأكد من تثبيت خزان الوقود بوضع يمنع انزلاقة ووجود مطفأة حريق وايضا إضافة حواف للأثاث والرفوف فكرة لا بأس بها وتثبيت الأشياء في أماكنها جيدا والتأكد من تركيبات الإنارة ولابد من تحضير الإمدادات لابد من الاحتفاظ بكميات من المؤن واللوازم وتخزينها في حقائب يسهل حملها والتحرك بها مثل مصابيح كاشفة وبطاريات وحقيبة اسعافات أولية وبعض الملابس والاغطية وبعض المواد الغذائية والمياه والأدوية.

أسباب حدوث الزلازل

هناك عدة اسباب لحدوث الزلزال اولا الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الأرض الداخلية مما يتسبب في انصهار مكوناتها بحيث تتحرك بشكل عشوائي مما يسبب الزلزال.

ثانيا الرسوبيات التي تنتقل على مساحة كبيرة في جوف الأرض وهذا يؤدي إلى تحرك الطبقات وحدوث زلزال .

ثالثا الانفجار البركانية التي تسبب عدم توازن في طبقات الأرض وبالتالي حدوث تصديات واهتزازات.

أمثلة على الزلازل المدمرة

حدث الكثير نن الزلازل المدمرة والخطيرة في عالمنغ، وقد خلفت هذه الزلازل الكثير من الخراب والدمار في البلدان التي تضربها، من أقوى الزلازل التي حدثت هو زلزال تشلي في 22مايو1960 الذي كان بقوة 9.5 درجات على مقياس ريختر.

زلزال ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية كان بتاريخ 27مارس 1964 بقوة 9ريختر.

زلزال توهوكو في اليابان ب11مارس2011

زلزال كامشاتكا في أقصى شرق روسيا في 4مايو1959

زلزال سومطرة في إندونيسيا ب26ديسمبر2004

جميعها تجاوزت 9درجات على مقياس ريختر.

شاهد أيضاً:حل درس أقدس بيوت الله تربية إسلامية صف ثامن فصل ثاني

نصل هنا لنهاية الحديث عن طرق الحماية من الزلازل والهزات الأرضية القوية، كما تحدثنا أيضاً عن أهم أسباب حدوث الزلازل التي تتمثل في إنزلاق طبقات القشرة الأرضية، كما ذكرنا لكم بعض أخطر الزلازل التي حدثت وخلفت ألاف الضحايا من من البشر.