ما هي أعلى ساعة في العالم ؟ لقد اهتم الانسان قديماً في معرفة الوقت، وذلك كان قبل وجود الهواتف أو الساعات بشكل دائم، حيث كانت هناك أبراج الساعة والتي تعتبر أحد الطرق السهلة للتعرف على الوقت، وسوف نقوم بالتعرف من خلال هذا المقال عبر موقع فكرة على أعلى ساعة في العالم.

ما هي أعلى ساعة في العالم ؟

تعد أعلى ساعة في العالم هي ساعة مكة، والتي تكون أحد أبراج البيت الموجودة في مدينة مكة، وتم إقامة هذا البرج في سنة 2012م، ويصل ارتفاعه 1،972 قدم وهو ثالث أطول أبراج العالم، ويتميز هذا البرج بأنه يحتوي على العديد من طوابق المراقبة في أسفل كل وجه من وجوه الساعة، كما أن قطرها يصل الى حوالي مئة وواحد وأربعون قدم، كما أنه يوجد فوقها برج يتكون من 8 طوابق، حيث يحتوي على مركز علمي وسطح مراقبة وكذلك مركز للصلاة، يُفتح خمسة مرات في اليوم في موعد الصلوات الخمس.

كما أن الساعة تقوم بإرسال دعوة بهدف العبادة وذلك من خلال استخدام 21000 مصباح ليد باللونين الأبيض والأخضر، وكذلك يحتوي على مكبرات صوت تبلغ مسافة أكثر من 4 أميال.

شاهد أيضاً: اين يقع حصن السعيديه؟

مشروع بناء ساعة مكة

قامت المملكة العربية السعودية ببناء مشروع ساعة مكة وهو من المشاريع الضخمة، حيث يُقام هذا المشروع على مساحة حوالي 23 هكتارًا جنوبًا من المسجد الحرام، ومن ضخامة المشروع وكُبره تم هدم قلعة أجياد التاريخية، هذه القلعة الأثرية التي تعود إلى العهد العثماني، وذلك ليتم توفير المساحة الكافية لإقامة البرج.

وتصل مساحة مجمع البيت وبرج الساعة الذي يتواجد ضمنه حوالي 2.8 مليون متر مربع، أي ما يقارب 21.5 مليون قدم مربع، وأما الأبراج الخاصة بالمجمع والتي يبلغ عددها سبعة أبراج فإنها تتواجد فوق منصة تتألف من 15 طابقًا، على ارتفاع 115 متر، وتتوفر لهذه الأبراج منطقة كبيرة متخصصة للبيع بالتجزئة، ويعتبر برج ساعة مكة الملكي هو أطولالأبراج السبعة،كما أنه يقع في منتصف المجمع، وتحمل باقي الأبراج الستة المتواجدة في المجمع أسماء وهي: برج الصفا، وبرج المروة، وبرج هاجر، وبرج زمزم، وبرج المقام،وأخيراً برج سارة.

شاهد أيضاً: ماهو الشي الذي خلقه الله من حجر

خصائص ساعة مكة

يوجد لساعة مكة المكرمة الكثير من الخصائص المميزة لها، ومن بين هذه الخصائص أنها واضحة وسهلة لأي شخص موجود في مكة المكرمة يستطيع أن يراها، ويعود ذلك لعلوها ولارتفاعها الكبير، وتُعد ساعة مكة المكرمة تحفة من التحف العالمية والمعروفة، حيث أنها إحدى ساعات الأبراج العالمية الشهيرة بل هي الأكثر شهرة في العالم، وسنقوم بسرد المزيد من المعلومات حوله امن خلال مقالنا هذا، ومن بين المميزات والخصائص التي تمتلكها ساعة مكة المكرمة ما يلي:

  1. يبلغ ارتفاع برج ساعة مكة الملكي حوالي 601 متر، ويعتبر أطول مبنى قد شُيد وأطول فندق في العالم.
  2. ويتراوح وزن الساعة الموجودة في البرك حوالي 36 ألف طنًا، والذي ساعد في رؤيتها من مسافة 17 كيلومتراً علوها وضخامتها.
  3. يوجد حوالي 98 مليون قطعة من الألياف الزجاجية المتطورة، والتي تم بواسطتها تغطية وجه ساعة مكة.
  4. يمتاز الفندق بأنه يقوم بجلب كل ما يحتاجه الطهاة من المزارع مباشرة، ومن الباعة المحليين، وذلك لتأمين وتوفير الأطباق الموسمية والمحلية، بينما يتم توفير واستيراد اللحوم الحلال اللازمة للفندق والتي تتميز بالجودة العالية من ولاية نبراسكا، وتؤمن الأسماك يومياً من فرنسا.
  5. ويبلغ عدد ضيوف الرحمن الذين ينزلون في الفندق في شهر رمضان الفضيل حوالي 50,000 ضيف.
  6. ويحتوي البرج على 76 مصعداً، وتتميز هذه المصاعد بأنها ذات سرعة كبيرة، عُملت خصيصاً لتسهيل تنقل ضيوف الرحمن من وإلى المسجد الحرام.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا عبر موقع فكرة ونكون قد تحدثنا عن أعلى ساعة في العالم، إلى جانب تعرفنا على مشروع بنائها بالإضافة الى خصائص ساعة مكة.